كيف يساهم الذكاء الاصطناعي في تطوير المجالات الإبداعية: عنوان جلسة حوارية في المهرجان السعودي للإبداع ”أثر“ بمشاركة روبوت ذكاء اصطناعي

منذ مطلع عام 2022، كشفت ثورة الذكاء الاصطناعي التوليدي النقاب عن طريقة جديدة لتسريع العمليات وتسهيلها في مختلف المجالات. فقد ساعدت الخدمات الناشئة في أمور متعددة تتراوح من صنع صور مختلفة للتسلية وحتى روبوتات محادثة للتواصل معها واستخدامها لكتابة رسائل البريد الإلكتروني دون عناء. لكن الآن بات هناك استخدامات أخرى متعددة وجديدة لخوارزميات الذكاء الاصطناعي لتغطي مختلف جوانب عمل الوكالات الإعلانية والإبداعية وسواها.

بالطبع تظهر الفائدة الأوضح لخوارزميات الذكاء الاصطناعي في مجال التسويق الإبداعي في تحليل البيانات وتقييم أداء الحملات الإعلانية ودراسة جدواها. كما يمكن استخدام هذه الأدوات لفهم السوق بشكل أفضل، واستكشاف المقاربات الأفضل للتعامل مع كل حملة جديدة وفق المتغيرات التي يصعب إدراكها دون الدراسة العميقة للبيانات. وبالطبع بدأت العديد من الوكالات الإعلانية والإبداعية باستخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين تجربة العملاء ورفع جودة الخدمات المقدمة، إلى جانب اختيار الإعلانات والسبل الترويجية الأنسب لغاياتهم وقدراتهم ومجال عملهم ومتغيرات أخرى.

بالإضافة إلى خيارات الأتمتة المتعددة، بات الذكاء الاصطناعي يلعب دوراً أكبر في العملية الإبداعية اليوم. إذ تفيد أدوات توليد الصور وكتابة النصوص من أمثال Dall-E وMidjourney وChatGPT وسواها بتحسين العملية الإبداعية بشكل كبير، إذ تساعد المبدعين على تخيل تصورات سريعة وأولية لما يفكرون به، كما يمكن لها تقديم خيارات متعددة لما يريدونه بشكل يلهمهم ويسهل مهمة اختيار المقاربة المناسبة للحملات الإعلانية والتسويقية وغيرها.

إدراكاً للحجم المتزايد لدور الذكاء الاصطناعي في المجال الإعلاني والإعلامي والمجالات الإبداعية عموماً، سيتضمن المهرجان السعودي للإبداع “أثر”، جلسة حوارية تناقش الموضوع بعنوان: «الاستفادة من التطور التكنولوجي: كيف يساهم الذكاء الاصطناعي في تطوير المجالات الإبداعية». وستقوم هذه الجلسة بمناقشة مواضيع أساسية تتضمن:

مواضيع مشابهة
  • كيف يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين تجربة المستخدم في الإعلان والتسويق، وما هي التحديات التي يجب تجاوزها لجعل استخدامها أكثر فعالية؟
  • ما هي طرق استخدام الذكاء الاصطناعي لدراسة وتقييم فعالية الحملات الإعلانية، وكيف يمكن استغلال هذه البيانات لتخصيص الحملات المستقبلية؟
  • ما هو دور الذكاء الاصطناعي في تأليف القصص؟ وكيف تغير هذه التكنولوجيا السياق العام للإعلان؟
  • ما هي المخاوف الأخلاقية حول استخدام الذكاء الاصطناعي، وكيف يمكن التعامل معها؟

ستتخلل الجلسة الحوارية حضور كلاً من المتحدثين التالين:

  • FIRE – روبوت ذكاء اصطناعي تحت إشراف The Hanging House
  • ديفريم ملك – نائب الرئيس الأول للشؤون الاستراتيجية في OSN
  • فيشال بادياني – المدير العام لوكالة Atomic Digital Design
  • نديم إبراهيم – رئيس القسم الرقمي في السعودية في شركة UM

ستكون الجلسة الحوارية ضمن فعاليات المهرجان السعودي للإبداع “أثر”، والذي سيقام بين يومي 14 و15 نوفمبر المقبل في فندق كراون بلازا الرياض آر دي سي. وسيشهد الحدث جلسات يقودها متحدثون عالميون بارزون في صناعة التسويق والاتصال، وحلقات نقاش للخبراء، وبرامج تدريب، ومسابقات، ومعارض، وفعاليات ترفيهية. يعتبر مهرجان “أثر” الذي تنظمه مجموعة موتيفيت الإعلامية وشركة تراكس نقطة التقاء تلهم التبادل الثقافي، والابتكار المشترك، والتعلم، والتدريب والتطوير، حيث يمكن المهرجان جيل جديد من المبدعين السعوديين الشباب ليكونوا محركين وداعمين ومؤثرين في اقتصاد المستقبل. ستكون مينا تك إحدى الشركاء الإعلاميين لمهرجان “أثر”، والتي ستغطي أهم وأبرز أحداثه.

شارك المحتوى |
close icon