مؤسس OpenAI يطلق عملته المشفرة التي تجمع بصمات عيون المستخدمين

⬤ أطلق سام ألتمان، مؤسس OpenAI الشركة المطورة لروبوت ChatGPT، عملة مشفرة جديدة تسمى WorldCoin (WLD).

⬤ للتحقق من هوية المستخدمين وتمييزهم عن الروبوتات، يُعطى كل مستخدم معرّف خاص به يعتمد على بصمة عينه.

⬤ يبدو مستقبل العملة ضبابياً مع الموقف العالمي السلبي من العملات المشفرة والانعدام المتزايد للخصوصية على الإنترنت.

يوم البارحة، 24 يوليو، تم الإطلاق المخطط للعملة المشفرة Worldcoin (أو اختصاراً WLD). وقد ساعد في تطوير هذه العملة الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، سام ألتمان. ما يميز هذه العملة هو نهجها المختلف للتحقق من هوية المستخدمين؛ بصمات عيونهم.

ففي 23 يوليو، نشرت الشركة المسؤولة عن عملة WorldCoin، Tools for Humanity، تغريدة تلمح إلى إطلاق العملة المشفرة الجديدة. كما سبق أن قدمت الشركة للناس حول العالم عملات Worldcoin بقيمة 20 دولاراً مقابل مسح عيونهم بجهاز يسمى The Orb. إذ يقدّم هذا المسح معرّف Worldcoin واحد فقط لكل مستخدم.

لهذا المعرف الفريد عدّة أغراض؛ إذ يمكن استخدامه لإثبات هوية المستخدمين وأيضاً لتمييز المستخدمين البشر عن الروبوتات، والتي تعد مشكلة ملحة مع انتشار روبوتات الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT. كما يمكن للمعرف أن يحد من الاحتيال إذا قررت الحكومات توزيع “الدخل الأساسي الشامل” على مواطنيها.

مواضيع مشابهة

فلطالما دعا ألتمان إلى توزيع الدخل الأساسي الشامل كوسيلة لمكافحة عدم تكافؤ الدخل. ولقد أخبر المستثمرين في مشروع عملة Worldcoin أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يؤدي إلى تفاقم المشكلة. وأشار إلى تطورات الذكاء الاصطناعي ليقنع المستثمرين بالاستثمار في شركة Tools for Humanity. فقد تؤدي زيادة قيمة العملة المشفرة إلى كسب ألتمان والمستثمرين الآخرين أرباح طائلة.

سيتم الإعلان عن اقتصاديات العملة وشرح طرق توزيعها على المستخدمين تدريجياً بعد الإطلاق. ووفقاً لموقع الشركة الإلكتروني، لن يتم توزيع عملات Worldcoin على الأشخاص في الولايات المتحدة بسبب التقييد التنظيمي الذي تطبقه لجنة الأوراق المالية والبورصات ضد العملات المشفرة. وليس من الواضح ما إذا كان سيتم السماح لمؤسسي الشركة ومستثمريها في الولايات المتحدة أن يتلقوا العملات المشفرة خارج الولايات المتحدة.

قد يكون هذا استثماراً ذكياً لصالح ألتمان. فعلى الرغم من عدم امتلاكه أي أسهم لشركة OpenAI، فهو لا يزال بإمكانه الاستفادة من الشركة بطرق أخرى، وعملة Worldcoin قد تكون واحدة منها.

أمام عملة WorldCoin الكثير من العقبات، فإضافة إلى إطلاقها في وقت تحوم فيه الشكوك حول العملات المشفرة، يعارض الكثيرون فكرة جمع البيانات الشخصية للمستخدمين، بالأخص البيانات البيومترية مثل بصمات العين.

وفي العام الماضي، ذكر موقع BuzzFeed أن الأشخاص الذين تم مسح عيونهم باستخدام جهاز The Orb مستائين لأنهم لم يتلقوا العملات المشفرة التي تم وعدهم بها. حيث تلقى هؤلاء الأشخاص “منحاً” فقط ولن يتلقوا العملات حتى يوم إطلاق العملة.

شارك المحتوى |
close icon