إيلون ماسك: فهم بيل جيتس للذكاء الاصطناعي كان ولا يزال محدوداً

⬤ في تغريدة أخيرة، قال إيلون ماسك أن فهم بيل جيتس للذكاء الاصطناعي كان محدوداً قبل سنوات، ولا يزال محدوداً حتى الآن.

⬤ كان بيل جيتس قد أسس مايكروسوفت في السبعينيات، واستثمرت الشركة أكثر من 10 مليارات في الذكاء الاصطناعي حتى الآن.

⬤ كان إيلون ماسك أحد مؤسسي شركة OpenAI المطورة لخدمة ChatGPT، لكنه رحل عام 2018 قبل عام فقط من استثمار مايكروسوفت لمليار دولار في الشركة.

في مدونة نُشرت مؤخراً، تحدث بيل جيتس، مؤسس شركة مايكروسوفت ورئيسها التنفيذي السابق، عن الإمكانيات الواعدة للذكاء الاصطناعي. وركز جيتس على قدرات الذكاء الاصطناعي على إحداث تحول في مجالات التعليم والرعاية الصحية والقوة العاملة. كما أشار إلى أنه يعقد اجتماعات دورية مع شركة OpenAI، المطورة لروبوت المحادثة ChatGPT، منذ عام 2016.

يبدو أنّ هذه المدونة قد أثارت حفيظة إيلون ماسك الذي تربطه مع جيتس علاقة متوترة تخللها العديد من النزاعات والانتقادات العلنية في السابق. وسرعان ما رد ماسك على المدونة عبر تغريدة منشورة في تويتر قال فيها: “ما زلت أذكر الاجتماعات الأولى مع جيتس؛ آنذاك كان فهمه للذكاء الاصطناعي محدوداً، وما يزال كذلك”. وأتى رد ماسك في سياق تعليقه على تغريدة ثانية لأحد مستخدمي تويتر بشأن حماس جيتس للذكاء الاصطناعي.

مواضيع مشابهة

ومن المعلوم أنّ ماسك شارك في تأسيس OpenAI، بوصفه أحد المدراء التنفيذيين الذين تعهدوا بتقديم مليار دولار أمريكي للشركة عام 2015. لكنه ترك عضويته في مجلس الإدارة عام 2018، ثم وجه لها انتقادات كثيرة، خاصة بشأن علاقتها بشركة مايكروسوفت. وقد قال بخصوص هذا الأمر إنّ الشركة تأسست على أنها شركة غير ربحية مفتوحة المصدر، غير أنها تحولت إلى “شركة مغلقة المصدر هدفها الربح، وهي إلى ذلك خاضعة فعلياً لسيطرة مايكروسوفت”.

وكانت مايكروسوفت قد استثمرت مليار دولار أمريكي في OpenAI عام 2019، مما أتاح لها ترخيص تقنيات الذكاء الاصطناعي لديها. كذلك أعلنت مايكروسوفت عن خططها لاستثمار مليارات الدولارات في OpenAI على مدار سنوات متعددة، كما تعاونت معها لإطلاق نسخة جديدة من محرك البجث بينج. وفي المقابل يبدو ماسك غاضباً من الشعبية الجارفة لروبوت المحادثة ChatGPT، خاصة بعدما رفض مؤسسو OpenAI اقتراحه قبل عدة سنين لإدارة الشركة بمفرده.

ويسود العلاقة بين جيتس وماسك توتر ملحوظ منذ بضع سنين؛ إذ ظهرت بوادره لأول مرة حينما تجادل الطرفان بشأن شدة وباء كوفيد 19 عام 2020. وتبع ذلك في العام ذاته تصريح ماسك الذي وصف فيه نقاشه مع جيتس بـ “المُحبط”، خاصة بعدما قرر جيتس شراء سيارة بورش تايكان الكهربائية بدلاً من سيارة تسلا. وسبق لماسك أن اتهم جيتس بالرهان ضد أسهم تسلا، وحتى أنه سخر من وزنه في تغريدة نشرها في تويتر.

شارك المحتوى |
close icon