الملخص | أول سيارة كهربائية وخطوط جوية جديدة في السعودية | 19 مارس 2023

تضمن الأسبوع الماضي العديد من الأخبار المتنوعة، وكان شطر كبير من هذه الأخبار متعلقاً بالسعودية التي يبدو أن مجال النقل فيها يتسارع بشكل ملفت. لكن وفي المواضيع الأخرى، عاد الذكاء الاصطناعي ChatGPT ليشغل العناوين مع إصداره الجديد، فيما أن بعض الاختراعات التجريبية تعد بتطورات قادمة في مجالات الطاقة النظيفة والتقنية الطبية.


 

مجال النقل في السعودية يخطو للأمام

 

 

مع بداية الأسبوع الماضي، أعلنت المملكة العربية السعودية عن إضافة شركة طيران جديدة إلى البلاد باسم طيران الرياض. وبذلك ستنضم الشركة إلى كل من الخطوط الجوية السعودية وعدة شركات تشغل رحلات منخفضة التكاليف في البلاد. وتشير التقارير إلى أن الخطوط الجوية الجديدة تهدف لتوليد 200ألف فرصة عمل وخدمة أكثر من 100 وجهة بحلول 2030.

 

إطلاق طيران الرياض


 

من ناحية أخرى، كشفت شركة Lucid الأمريكية للسيارات الكهربائية عن أنها ستبدأ بإنتاج أول سيارات كهربائية مصنعة بالكامل في السعودية في سبتمبر المقبل. وسيكون ذلك في مصنع الشركة في جدة والمصمم لتصنيع حتى 155 ألف سيارة في السنة.

 

سيارة كهربائية صنعت في السعودية


 

كهرباء من الهواء

 

 

كشف فريق علماء أسترالي عن أنه نجح بعزل إنزيم من خلايا بكتيرية مع قدرة مميزة: توليد الكهرباء من الهواء. ووضح العلماء أن الأنزيم يتيح للخلايا البكتيرية توليد الطاقة باستخدام الكمية القليلة المتاحة من الهيدروجين في الهواء. وبينما لن يسمح الاكتشاف بمحطات طاقة عملاقة، فهو يشكل خطوة مهمة في البحث عن مصادر طاقة نظيفة.

 

إنزيم يحول الهيدروجين إلى كهرباء


 

مواضيع مشابهة

المحامي الروبوتي يتعرض للمقاضاة

 

بعدما حقق الشهرة بالقول بأنه سيستخدم الذكاء الاصطناعي في قاعات المحاكم الأمريكية، بات مؤسس شركة DoNotPay ومحاميه الروبوتي في مشكلة قانونية بعد قضية رفعها مجموعة من المستخدمين السابقين. وتتركز القضية على أن الشركة قد ضللتهم وأعطتهم وثائق قانونية أنتجها الذكاء الاصطناعي دون أن تمتلك (أو يمتلك) أي ترخيص لذلك.

 

الذكاء الاصطناعي في المحكمة


 

روبوتات طبية تسير في الأوعية الدموية

 

 

استعرض فريق من العلماء الكوريين روبوتات جراحية جديدة ومميزة مع قدرة على التعامل مع الخثرات والجلطات ضمن الأوعية الدموية مع أمان أكبر للمرضى والأطباء على حد سواء. حيث يتم توجيه الروبوت متناهي الصغر عبر المغانط ويمكنه إنقاذ حياة المرضى عبر التعامل مع جلطات كانت تتطلب تدخلات جراحية خطيرة في السابق.

 

التجارب على البشر قادمة قريباً


 

نسخة جديدة من ChatGPT

 

كشفت شركة OpenAI أخيراً عن النسخة المنتظرة من ذكائها الاصطناعي لتنتقل بذلك من GPT-3.5 إلى GPT-4. وبينما لا يزال هذا الإصدار غير متاح للمشتركين المجانيين في خدمة ChatGPT، فقد تم ترخيصه للعديد من الشركات التي تستخدمه لتطوير خدماتها الداخلية الآن. وبشكل مثير للاهتمام، تبين أن الذكاء الاصطناعي المستخدم في محرك بحث Bing مؤخراً هو GPT-4 ويستخدم هناك قبل الكشف عنه رسمياً حتى.

 

GPT-4 متاح للاستخدام

شارك المحتوى |
close icon