بعد بيع أسهمها، هل تنتهي شراكة باناسونيك وتيسلا؟

في واحدة من أهم الشراكات التكنولوجية، حدث تغيير كبير في علاقة شركتي باناسونيك وتيسلا. باناسونيك، والتي عملت مع شركة صناعة السيارات تيسلا منذ الأيام الأولى، قد باعت حصتها بالكامل في شركة إيلون ماسك للسيارات الكهربائية، لكنها ومع ذلك تقول إن علاقة العمل بينهما لن تتغير أو تتأثر.

 

 

وقد تخلصت شركة الالكترونيات العملاقة والتي مقرها اليابان، من أسهمها في تيسلا خلال السنة المالية المنتهية في 31 مارس 2021، وفقًا لتقرير صادر عن مجلة Nikkei Asia. كما وضح التقرير أن باناسونيك قد أعلنت عن مبلغ 3.9 مليار دولار، على أنه “عائدات من بيع واسترداد الاستثمارات” في الإيداعات السنوية والذي سيستخدم لتمويل استثمارات جديدة.

 

 

تاريخ باناسونيك وتيسلا 

اشترت باناسونيك في البداية 1.4 مليون سهم بسعر 21.15 دولارًا للسهم في وقت قريب من  يونيو 2010. وأفادت الشركة أن حصتها كانت تبلغ حوالي 730 مليون دولار في نهاية مارس 2020، أي قبل تقسيم أسهم تيسلا بنسبة 5 إلى 1 في العام الماضي، وقبل الزيادة الهائلة في الأسعار طوال أواخر عام 2020. و بناءً على الوضع الذي كانتا باناسونيك وتيسلا عليه في العام السابق، كانت حصة باناسونيك ستكون بقيمة 4.6 مليار دولار لو لم تبع أي أسهم لها. 


مواضيع مشابهة

إقرأ أيضًا:

هل تم التهاون في تدابير السلامة في سيارة تيسلا طراز 3 ؟وماذا نتج عن هذا؟

انخفاض أسهم تيسلا بالتزامن مع تقليل الوظائف والصعوبات التي تواجه الشركة

أرباح تيسلا في الربع الأخير تصل إلى 139 مليون دولار


إن تاريخ تيسلا غنيٌّ بشراكات عدة، ويتراوح بين أسماء كبيرة، إلا أن باناسونيك قد أثبتت أنها شريك مهم بشكل خاص. على أي حال قد عملت تيسلا مع شركات أخرى، مثل شركتي  تويوتا و دايلمر. وبالنسبة لتويوتا، فقد قامت ببيع تيسلا مصنع تجميع ضخم. أما باناسونيك فقد زودت كميات أكبر من أي وقت مضى من خلايا أيونات الليثيوم لسيارات تيسلا. وتعمل عن كثب مع مهندسي شركة السيارات لتعديل الكيمياء والتصميم لتحسين استخدام السيارات الكهربائية عالية الطاقة. وتعمل أيضًا مع تيسلا في مصنع نيفادا الخاص لصناعة بطاريات الليثيوم . كما وقد صنعت لها سابقًا منتجات الطاقة الشمسية في مصنع بوفالو لصناعة السيارات في نيويورك قبل إغلاق عملياتها هناك في صيف 2020.  

 

 

على أي حال، لن تنتهي شراكة باناسونيك وتيسلا هنا. إذ تعتزم باناسونيك الاستمرار في تزويد شركة ماسك بالخلايا. كما وتعمل معها على الجبل التالي من بطارية خاصة بالشركة. ووفقًا لما ذكره المدير التنفيذي في باناسونيك: “علاقتنا مع تيسلا كشريك تجاري لن تتغير في المستقبل”. 

شارك المحتوى |
close icon