بعد 25 عاماً من إطلاقها، Netflix ستوقف خدمة إرسال أقراص DVD إلى المشتركين

⬤ أعلنت نتفلكس عن إنهاء خدمتها الأصلية التي تأسست معها: تأجير أقراص DVD باشتراك شهري.

⬤ تم إطلاق الخدمة للمرة الأولى عام 1997 وستتوقف في 29 سبتمبر 2023 بعدما نسيها معظم المستخدمين.

⬤ كان نموذج نتفلكس الأصلي هو تأجير أقراص DVD للمستخدمين بشكل غير محدود مقابل اشتراك شهري.

نشرت شركة نتفليكس مؤخراً مدونة قالت فيها إنها على وشك إيقاف خدمة تأجير أقراص DVD للمستخدمين، وذلك بعد مضي 25 عاماً على إطلاق هذه الخدمة التجارية. وكانت الشركة ترسل تلك الأسطوانات في مغلفات مميزة حمراء اللون، مما أكسبها صيتاً ذائعاً بين الناس.

مواضيع مشابهة

قالت الشركة في مدونتها إن خدمة تأجير أقراص DVD شهدت انكماشاً شديداً طوال المدة الماضية، وهي إلى ذلك ليست قادرة على مواصلة تقديم هذه الخدمة بجودة عالية. وبناء على ذلك قررت الشركة أن آخر شحنات الأقراص ستكون بحلول 29 سبتمبر في العام الحالي.

وكان تيد ساراندوس، الرئيس التنفيذي المشارك لشركة نتفليكس، قد نشر مدونة إلكترونية أعلن فيها أن هذه الخدمة وصلت إلى نهايتها، وأردف قائلاً: “هذه المغلفات الحمراء الفريدة غيّرت أسلوب مشاهدة المسلسلات والأفلام في المنزل، وكانت خطوة تمهيدية نحو الانتقال إلى البث المباشر عبر الإنترنت”.

عند تأسيسها، كانت فكرة نتفلكس هي محاولة منافسة شركة Blockbuster التي كانت تؤجر الأفلام مقابل المال. لكن بدلاً من الدفع مقابل الأجار، كانت نتفلكس تسمح للمشتركين بالحصول على كل الأفلام التي يريديونها (بشرط إعادة التي استأجروها سابقاً) مقابل اشتراك شهري وعبر البريد دون الحاجة إلى المتاجر أصلاً. ومع تطور سرعات الإنترنت بدأت الشركة بإتاحة بث المسلسلات والأفلام على موقعها لتدق آخر مسمار في نفش شركة Blockbuster التي لم تعد تعمل اليوم بالطبع.

يذكر أن نتفلكس كانت قد هيمنت على مجال البث عبر الإنترنت لسنوات عديدة قبل أن تواجه منافسة شرسة مؤخراً من خدمات مثل Disney+
وApple TV+ وHBO Max وسواها. وبينما كانت الشركة تنمو بشكل هائل حتى عام 2021، فقد تراجعت معدلات نموها بشدة وكذلك أسهمها مع تراجع الثقة بكونها قادرة على التوسع المستمر.

شارك المحتوى |
close icon