للتخلص من صوت مزعج، موظف يضيع ربع قرن من الأبحاث العلمية ويسبب مليون دولار من الأضرار

⬤ بعدما أزعجه صوت متقطع ومستمر، قام عامل نظافة في معهد في الولايات المتحدة بإنزال قاطع كهربائي.

⬤ كان القاطع الكهربائي يتحكم بثلاجة تجمد عينات علمية تعود لأكثر من ربع قرن بحرارة -87 درجة تحت الصفر.

⬤ تسبب الخطأ بخسائر تقدر بمليون دولار وضياع سنوات من الأبحاث، مما دفع المعهد لمقاضاة الشركة المسؤولة عن العامل.

في خطأ صغير كلّف الكثير، انزعج عامل نظافة من صوت صفير متكرر صادر عن إحدى الثلاجات في مختبر في معهد رينسيلار للعلوم التطبيقية في أمريكا، لذا قام بإنزال قاطع الثلاجة الكهربائي دون علم بأنها تحتوي على زراعات خلايا وعينات وأبحاث علمية تتجاوز قيمتها مليون دولار أمريكي.

مواضيع مشابهة

نتيجة ذلك، ارتفعت درجة حرارة الثلاجة التي كانت مضبوطة على 87 درجة مئوية تحت الصفر تقريباً لتصبح 32 درجة مئوية تحت الصفر فقط. مما أدى إلى إتلاف وتدمير الكثير من العينات والأبحاث العلمية التي استغرقت بحثاً وجهداً دام 25 عاماً، كما ألحق الخطأ أضراراً بقيمة مليون دولار وأضر جهود المعهد لتطوير تقنيات ألواح شمسية بشكل كبير.

ما كان صفير الثلاجة المتكرر إلا تنبيهاً عن كون درجة حرارة الثلاجة أعلى بقليل من درجات الحرارة التي تم ضبطها عليها، ولم تكن درجة الحرارة هذه عالية بشكل يتلف العينات. لكن بسبب احترازات وقائية من كوفيد-19، لم يتمكن الفني من القدوم إلى المختبر لإصلاح الثلاجة، مما يعني أن الصفير استمر لبعض الوقت.

حتى أن الخطأ كان سهل التفادي، فكانت على باب الثلاجة ورقة ملصقة تقول: “هذه الثلاجة تصدر صفيراً لأنها قيد التصليح. رجاءً لا تحركها أو تفصل الكهرباء عنها.”

رفع مختبر المعهد دعوى قضائية على رب عمل العامل بسبب الخطأ. ووفقاً لوثائق المحكمة، اعتقد عامل النظافة أنه رفع القاطع الكهربائي للثلاجة بدلاً من إنزاله، ويبدو أنه لا يزال غير مدرك لخطئه. ومع ذلك، يبقى الضرر الذي أحدثه كبيراً رغم نواياه الحسنة.

شارك المحتوى |
close icon