شريحة ذكاء اصطناعي بقدرة 1000 واط قادمة قريباً من Nvidia وفق التقارير

⬤ في حدث أخير لشركة Dell، أظهرت المخططات المستقبلية أن هناك شريحة ذكاء اصطناعي بقدرة 1000 واط قادمة من Nvidia.

⬤ يتوقع أن تكون الشريحة الجديدة هي B100، وسيكون برفقتها بطاقة B200 أيضاً مع قدرات إضافية لم تؤكد بعد.

⬤ تهيمن شركة Nvidia على مجال شرائح الذكاء الاصطناعي حالياً، لكن هناك منافسة شديدة قادمة من Intel وAMD وشركات أخرى.

أثناء مناقشة أرباحها الأخيرة، كشفت شركة Dell عن خطتها القادمة في سوق أجهزة الخوادم الجديدة، وكشفت عن معلومات حول بطاقات الرسوميات القادمة من Nvidia. ووفقاً للمعلومات التي كشفت عنها الشركة، لن يتم إطلاق بطاقة B100 المخصصة للذكاء الاصطناعي وحدها كما كان متوقعاً، بل ستكون بطاقة B200 هي المنتج المرفق معه أيضاً.

مواضيع مشابهة

كانت شركة Nvidia قد كشفت مسبقاً عن بطاقات الرسوميات من فئة Blackwell، والتي من المتوقع استعراضهعا رسمياً في حدث GTC 2024 هذا الشهر، ليتم إطلاقها بشكل رسمي لاحقاً هذا العام. ووفقاً للمعلومات الجديدة المشاركة من قِبل Dell، سيتم إصدار عدد من البطاقات الرسومية تباعاً. وتظهر الخريطة الزمنية التي تم الكشف عنها أن شريحة NVIDIA B100 ستكون متاحة هذا العام، بينما سيتم إطلاق شريحة GB200 بشكل رسمي في العام القادم.

وبالرغم من أننا لا نعلم بعد إن كانت البطاقات الجديدة ستستخدم التصميم المتجانس ذا الشريحة الواحدة أم لا، إلا أن المعلومات الأكيدة هي أن الطرازات الجديدة Blackwell B100 ستستفيد من ذاكرة HBM3e من سامسونج. وهو ما يعني أن إصدار B200 قد يأتي بذاكرة HBM أسرع وترقية فيما يخص المواصفات بجانب العديد من المميزات المُحسنّة مقارنة بالأجيال الأقدم.

وفي سياق متصل، ذكر نائب الرئيس الأول لشركة Dell أن الشرائح الجديدة من الجيل القادم، مثل Blackwell B100 وB200، ستحتاج إلى ما يصل إلى 1000 واط من الطاقة. هذه الأرقام ضخمة بالتأكيد، ولكنها ليست بالفارق الكبير عن الأجيال الحالية مثل NVIDIA Hopper H200 وAMD Instinct MI300X التي تحتاج إلى 800 واط في ذروة استهلاك الطاقة.

عموماً وعلى الرغم من استهلاكها الإضافي للطاقة، تبقى البطاقات الجديدة من Nvidia أفضل أداء مقابل الاستهلاك وفق التوقعات، ولو أنها لا تزال بعيدة عما هو متاح نظرياً في المجال. إذ كان فريق بحثي كوري جنوبي قد ادعى قبل أيام أنه قد طور شريحة جديدة أصغر  41 مرة وتستهلك طاقة أقل 625 مرة مقارنة بما تقدمه Nvidia، لكن لا يزال الادعاء غير مؤكد تماماً، كما أن المواد البحثية عادة ما تكون متقدمة بوضوح عما هو موجود بشكل تجاري في السوق.

شارك المحتوى |
close icon