كيف يبدو مستقبل أروبا في المنطقة والعالم، وما هي أهم طموحاتها؟

قبل قرابة عقدين من الزمن، تأسست شركة أروبا (Aruba) المتخصصة بالشبكات في الولايات المتحدة. وعبر هذه السنوات نمت الشركة بشكل متسارع لتصبح واحدة من الأكبر في مجالها وتتوسع إلى العديد من الخدمات الأخرى في المجال، وبالأخص بعد انضمامها تحت راية شركة HPE في عام 2015 . وبالإضافة إلى عملها المستمر على تطوير خدماتها ومنتجاتها لتحقيق الفائدة القصوى لعملائها، لطالما تميزت شركة أروبا بمقاربة أكثر انفتاحاً للأعمال عبر إتاحة توافقية عالية مع المنتجات والخدمات الأخرى من مختلف المزودين الآخرين.

 

للحديث عما يميز شركة أروبا ومقاربتها المميزة للعمل في مجال الشبكات، استغلينا حضورنا في مؤتمر LEAP 2023 المقام في الرياض لمقابلة كل من السيد مورتين إيلوم، نائب الرئيس لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وجاكوب تشاكو، المدير الإقليمي لمناطق الشرق الأوسط والسعودية وأفريقيا.

 

تشتهر شركة أروبا بحلول الشبكات اللاسلكية، لكنها تقدم أكثر من ذلك. فهل يمكنكما إخبارنا المزيد عن هوية أروبا وما الذي يميزها عن غيرها؟

 

مورتين إيلوم

كانت الحلول اللاسلكية هي أساس شركة أروبا في بداياتها. حينها، كنا نعمل وفقاً لمبدئين: الأول هو الاعتماد على الاتصالات اللاسلكية في كل عملية بدلاً من الكابلات، والثاني هو الأمان. وقد كان الأمان مهماً جداً لأن الاعتراض الأهم على الشبكات اللاسلكية هو افتقارها له. وكانت أروبا واحدة من أوائل من قاموا بتضمين الأمان كعنصر أساسي في نقاط الوصول.

 

الآن وبعد سنوات عديدة واستحواذ شركة HPE على أروبا، قمنا بتوسيع مجموعة منتجاتنا لتشمل أموراً مثل محولات الشبكات (Switches) والبرمجيات، كما قمنا بالاستحواذ على عدة شركات لنصبح شركة شاملة في مجال الشبكات. وما يميز أروبا هو أننا كنا ولازلنا نتبع مبدئاً منفتحاً، فنحن لا نمانع العمل مع الآخرين ونستطيع العمل مع العملاء في حال كانوا يستخدمون أنظمة إدارة خاصة بهم أو بيئات تشغيل مختلفة بالإضافة لكوننا نقدم هذا النوع من الخدمات. وبالإضافة لذلك، نحن نتميز بتقديمنا لنظام تشغيل فريد بشكل بيئة ونظام تشغيل موحد من الأطراف وحتى النواة بشكل يسهل التعامل معه.

 

ما هي أهمية رؤية السعودية 2030 في مجال التحول الرقمي، وما سبب مشاركتكم في مؤتمر ؟LEAP 2023

 

جاكوب تشاكو

أولاً، أعتقد أن رؤية السعودية 2030 هي رؤية جريئة للغاية، وعامل أساسي في تطوير منطقة الشرق الأوسط. وعلينا فهم أساسيات هذه الرؤية ضمن إطار التحول الرقمي؛ فالرؤية تتضمن تبني الخدمات السحابية، واستخدام الذكاء الاصطناعي (AI) وتعلم الآلة (ML) لتحقيق النتائج المرجوة، وأتمتة العمليات والسياسات الأمنية، وأخيراً استهلاك كل شيء كخدمة (XaaS). وأعتقد أن رؤية 2030 تتماشى بشكل كبير مع رحلة التحول هذه، وأن السعودية مجهزة لها أيضاً. ويمكن رؤية ما يحدث هنا في LEAP كمؤشر إيجابي لمستقبل السنوات القادمة الممهدة لعام 2030.

 

تأتي مشاركتنا في LEAP من تكريسنا لجهودنا للسوق السعودية. إذ نريد أن نشارك في المؤتمر بغرض التوسع لأن نكون جزءاً أكبر من السوق السعودي، كما نريد أن نكون أقرب لعملائنا في السوق ونستعرض الابتكارات الجديدة التي ندخلها إلى المجال. فنحن الآن الوحيدون في السوق ممن يقدم نقاط وصول وحلول شبكات لاسلكية مع نظام تتبع المواقع (GPS). كما يتضمن المؤتمر إعلاننا الأول عن إطلاق علامتنا التجارية الجديدة المختصة بالشبكات، HPE Aruba ، وهو أمر نفتخر به ضمن هذا الحدث الهام.

 

تعمل أروبا في مجال الشبكات منذ عقدين من الزمن. كيف تساعد حلولها الشركات في سعيها نحو التحول الرقمي؟

 

مورتين إيلوم

قد لا أتمكن من الإجابة على هذا السؤال بالتفصيل بسبب ضيق الوقت، لكن الجواب المختصر هو أننا لم نكن لنستمر طوال عقدين لولا أننا نساعد الشركات ونعمل بشكل ملائم ونتمتع بتفكير تجاري وحكيم سمح لنا بالوصول إلى نجاحنا الحالي.

 

مثلًا، فلننظر إلى الخدمات التي نقدمها للمستشفيات، فنحن لا نكتفي بتقديم الشبكات اللاسلكية فقط، بل نقدم خدمات تحديد الموقع وتحسين جمع البيانات وعرض المحتوى عبر الأجهزة الإلكترونية بالإضافة إلى ربط البيئات المختلفة معاً. لذا فنحن نصنع الكفاءة، وهو ما يحسن العمل، ويقود إلى رعاية صحية أفضل للمرضى. ونحن نعرف أن رؤساء الأطباء في المشافي لا يبحثون عن توفير التكاليف فقط، بل عن الأنظمة التي تحسن العمل وتحسن الرعاية الصحية المقدمة للمرضى.

 

ما نقدمه من خدمات يحول المشغلين إلى مبتكرين. فنحن نساعد مشغلي الشبكات في الشركات عبر أنظمة ذكاء اصطناعي ستساعدهم في أتمتة العمليات وإصاح المشاكل وكشف الأعطال بشكل أسرع من السابق. وبذلك نوفر الوقت المهدر على إصلاح المشاكل ليصبح مخصصاً للابتكار وتقديم حلول تنهض بالشركات.

 

مواضيع مشابهة

مع الارتفاع المستمر لمعدلات الجرائم الإلكترونية، ما هي جهودكم لمنع وصول المجرمين إلى الشبكات؟

 

مورتين إيلوم

كما قلت أولاً، الأمان هو أساسنا، ويستمر ذلك إلى اليوم. إذ نقدم العديد من الميزات الأمنية الفريدة في الشبكات السلكية واللاسلكية، كما نمتلك فهماً عميقاً لطريقة عمل أجهزة إنترنت الأشياء (IoT). وبفضل ذلك، نلعب دورنا في حماية الشبكات عبر إبقاء الأجهزة المتصلة ضمن تصنيفات محددة. ففي حال كان هناك آلة قهوة متصلة بالشبكة، ستبقى معرفة كذلك بغض النظر عن مكان اتصالها، وفي حال تحول سلوكها عما هو معتاد لدورها، نقوم بعزلها لحماية الشبكة.

 

وبالإضافة لدورنا في الحماية، فنحن نعمل عن كثب مع شركائنا في المجال وتعمل أنظمتنا مع الحلول الأمنية التي يستخدمها العملاء سواء كانت من Zscaler أو Palo Alto أو Checkpoint أو سواها. وبفضل التعاون المستمر مع الشركاء وعملنا المشترك على حل المشاكل، يمكننا القول إننا ملتزمون بتقديم الأمن منذ يوم تأسيسنا، ومستمرون بالاستثمار بذلك.

 

كيف ترون مستقبل الشبكات في المنطقة، وما هي مخططات أروبا للشرق الأوسط للسعودية ودول مجلس التعاون الخليجي؟

 

جاكوب تشاكو

لوقت طويل، كان العملاء يرون شراء معدات الشبكات كجزء من البنية التحتية بعيدة المدى بالدرجة الأولى، لكن وفي الفترة التالية لجائحة كوفيد-19، تغير منظور العملاء في المنطقة وبالأخص السعودية إلى التركيز على الفائدة والنتائج التي يمكن تحقيقها لهم. هذا التغيير مهم جداً وهو مفيد لنا كشركة أروبا. فنحن نبتعد عن النهج القديم لإنشاء الشبكات الذي كان يركز على السرعات، وننتقل إلى العمل فعلياً مع العميل، وفهم بيئته، ومن ثم مساعدته في تحقيق النتائج. وأعتقد أن هذا التحول الذي يشهده السوق في الشرق الأوسط – وخاصة في السعودية – يتماشى بقوة مع الدفع نحو التحول الرقمي بفضل رؤية السعودية 2030.

 

مع تحقيقكم لإنجازات كبيرة في مجال الشبكات كخدمة (NaaS)، ما هي ميزات هذه المقاربة وكيف يبدو مستقبلها؟

 

مورتين إيلوم

بالعودة إلى ما ذكرته سابقاً عن تحويل المُشغل إلى مبتكر، أصبحت الشركات تفضل استخدام خدمات جاهزة على تشغيل الشبكات بأنفسها. وهذا سبب ظهور الشبكة كخدمة (NaaS) ونمو شعبيتها تدريجياً في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا بشكل عام. ألاحظ أن عدداً متزايداً من المدراء التقنيين يطلبون منّا تشغيل شبكتهم وتثبيتها والحفاظ عليها بالنيابة عنهم. لذلك، نتعاون مع شركائنا لنعرض على عملائنا خدمة تتضمن قدرتهم على التحكم في شبكتهم بينما نقوم بكل العمليات الأساسية. لذا أعتقد أن الشبكة هي الأمر التالي الذي سيدخل في حركة كل شيء كخدمة (XaaS)، وهذا ما نسميه الشبكة كخدمة (NaaS).

 

مجدداً، مهمة أروبا هي التبسيط؛ تبسيط العمليات، وتبسيط الحماية، وتبسيط حياة الشبكات. لذا نحاول تبسيط الشبكة كخدمة أيضاً. فنحن نقدم عروض الشبكة كخدمة للشبكات الأكبر والأكثر تعقيداً، لكننا نقدم أيضاً عرضاً أكثر بساطة أطلقناه مؤخراً، وهو NaaS SKU. وهذا المنتج مخصص للشركات الصغيرة التي قد لا تمتلك قسماً لتكنولوجيا المعلومات ولا تريد التعامل مع الشبكة. لذا يقدم لها مزودو الخدمة التابعون لنا خيار تزويدها بالشبكة وتشغيلها وإدارتها بالنيابة عنها.

 

جاكوب تشاكو

تطمح رؤية السعودية 2030 إلى تطوير المملكة وبناء مشاريع مثل المدن الذكية الضخمة، وبينما يريد المشغلون إدارة هذه المشاريع وتشغيلها، هناك الكثير من البنية التحتية التي تحتاجها هذه المشاريع وبالأخص في مجال الشبكات. لذا يمكن للعميل التركيز على إدارة مشروعه، يمكنه الحصول على الشبكة كخدمة من أروبا وتوكيلنا بهذه الناحية. ومع استمرار العميل بالنمو، ستنمو شبكته معه وسيمكنه الدفع حسب نموه.

 

يعد هذا النموذج من الأعمال مثيراً للاهتمام بشدة. فهو يوفر الكثير من التكاليف أولًا، ويجعل بنية النظام أكثر كفاءة ثانياً، ويسمح للعميل التركيز على عمله بينما نعتني نحن بالواجهة الخلفية ثالثاً. ولاحظنا أن الكثير من المدراء التقنيين والعملاء في الشرق الأوسط والعالم يتحدثون عن التوجه نحو ذلك.

شارك المحتوى |
close icon