محامي أمريكي سيتعرض للتأديب بعدما استخدم معلومات مغلوطة حصل عليها من ChatGPT

⬤ قرر محامي أمريكي استخدام ChatGPT لمساعدته بإجراء البحث الضروري للقضية التي يعمل عليها.

⬤ قدم روبوت المحادثة قائمة قضايا مشابهة ليستند المحامي عليها، لكن تبين أن معظمها خاطئة ولا أساس لوجودها.

⬤ تسبب الأمر بإحراج المحامي وإضعاف قضيته كما سيتعرض لإجراءات تأديبية تقرر لاحقاً بسبب تصرفه الطائش.

يبدو أن المواقف الدرامية لا تنتهي فيما يتعلق بربوت المحادثة الآلي ChatGPT، ففي حادثة جديدة استخدم أحد المحامين ChatGPT في إجراءاته القانونية الخاصة بإحدى القضايا، وتبين لاحقاً أن روبوت المحادثة الآلي قد أعطاه معلومات مضللة ومغلوطة.

وكان ضحية هذه الحادثة هو ستيفن شوارتز، الذي يعمل محامياً في مكتب Levidow & Oberman للمحاماة في نيويورك. فقد استعان شوارتز بـ ChatGPT في بيانات مرافعته القانونية واعتمد عليه للاستشهاد بالقضايا السابقة المشابهة للقضية التي يترافع فيها.

مواضيع مشابهة

كانت القضية متعلقة بإصابة رجل بركبته في طائرة أثناء رحلة بعدما اصطدمت بها طاولة الطعام، وطالب الرجل المصاب بتعويض مادي لقاء الإصابة. وطلبت شركة الطيران من القاضي رد القضية ورفضها، بيد أن محامي الادعاء اعترضوا على هذا الأمر، وقدموا مذكرة قانونية استشهدوا فيها بعدد كبير من القضايا وقرارات المحاكم المشابهة.

وهنا يأتي دور شوارتز، الذي استخدم روبوت المحادثة الآلي ChatGPT لاستكمال نتائج القضايا التي توصل إليها، فزوده الروبوت بأسماء بعض القضايا المشابهة الذي رفعها اشخاص بحق شركات طيران أحرى. لكن هنا أتت واحدة من أكبر مشاكل روبوت المحادثة للظهور، وهي ميله لاختلاق الحقائق وتقديم إجابات تبدو حقيقية لكنها لا تمتلك أي أساس من الصحة.

سرعان ما انتبه محامو شركة الطيران والقاضي المكلف بهذه القضية إلى كون القضايا المذكورة غير حقيقية بعدما أخفقوا في العثور عليها، مما اضطر شوارتز إلى تقديم إفادة خطية لشرح هذه المسألة، وأشار فيها إلى استخدامه ChatGPT في إعداد ملفات القضية دون دراية بأن معلوماته مغلوطة كلياً. وبشكل مضحك ربما، كانت وسيلة المحامي للتأكد من المعلومات هي سؤال ChatGPT نفسه إن كانت المعلومات صحيحة.

نتيجة الخطأ الكبير، وجد المحامي نفسه في مكان لا يحسد عليه بالنظر لكونه يعمل بالمحاماة منذ ثلاثة عقود، ومن غير المستبعد أن تقضي هذه الحالة على سمعته ومشواره المهني في المجال، بالإضافة إلى أنه على الأرجح سيتعرض لعقوبات على شكل غرامات وربما الإيقاف عن العمل بالمجال، ولو أن هذه الأمور لا تزال تخمينات بالنظر إلى أنه لم يسبق أن استشهد محامون بقضايا غير حقيقية، ولا يوجد أساس يبنى عليه قرار العقوبة.

شارك المحتوى |
close icon