أسوأ صفقات الشركات التقنية واستحواذاتها الفاشلة

كما أي قطاع أعمال آخر، يعج المجال التقني بالصفقات والاستحواذات التي تتم طوال الوقت بين شركات بأحجام مختلفة تتباين من صفقات صغيرة جداً للحصول على تقنيات شركات ناشئة لم تنجح وحتى صفقات عملاقة بعشرات مليارات الدولارات. وكما أي مجال آخر تتراوح صفقات العالم التقني بين تلك التي حققت أرباحاً وعائدات عملاقة كما عملية شراء كل من إنستجرام وواتساب لشركة فيس بوك، لكن الجانب الآخر يتضمن حالات فضل عملاقة أيضاً دون شك.

 

في هذا الموضوع سنتناول بعضاً من أسوأ الصفقات والاستحواذات في تاريخ العالم التقني، ومع أن هذه القائمة ليست كاملة بطبيعة الحال، فهي مفيدة لتشكيل فكرة عن الأخطاء الكبرى التي قامت بها بعض الشركات والتي أودت بها إلى الانهيار حتى في بعض الحالات.

 

استحواذ Yahoo! على Geocities

  • عام 1999
  • التكلفة: 5 مليارات دولار أمريكي

 

أسوأ صفقات الشركات التقنية واستحواذاتها الفاشلة

 

لطالما عرفت شركة Yahoo بأنها ضيعت بعضاً من الصفقات والفرص الأفضل في التاريخ من يدها، حيث فوتت على نفسها الاستحواذ على محرك البحث جوجل وعلى منصة التواصل الاجتماعي فيس بوك بأسعار تبدو بخسة جداً مقابل القيمة الحالية لكل من الشركتين. لكن ومقابل الصفقات العظيمة التي ضيعتها Yahoo كان هناك صفقات أكملتها الشركة وكانت سيئة للغاية ومنها استحواذها على منصة Geocities عام 1999 في أقصى انتفاخ فقاعة دوت كوم.

 

في حينها كانت Geocities تمر بفترة ازدهار كبرى تعد بتحولها إلى منصة إنترنت عملاقة، لكن وتحت إدارة ياهو سرعان ما خسرت المنصة مستخدميها مع نمو المنافسين وعدم تقديم أي ابتكار أو تحسين على المنصة. وبالوصول إلى عام 2009 كانت Geocities قد أغلقت تماماً وبالتالي خسرت ياهو كامل ما دفعته مقابلها.

 

استحواذ Yahoo! على Broadcast.com

  • عام 1999
  • التكلفة: 5.7 مليار دولار أمريكي

 

أسوأ صفقات الشركات التقنية واستحواذاتها الفاشلة

 

بعد الاستحواذ الفاشل على Geocities قامت Yahoo! بواحد من أسوأ استحواذاتها قط عندما اشترت خدمة البث عبر الإنترنت Broadcast.com في صفقة مبالغ بها للغاية، حيث كانت الخدمة تمتلك 570 ألف مستخدم فقط، مما يعني أن الشركة قد دفعت 10,000 دولار مقابل كل مستخدم وهو رقم هائل وأكبر بكثير من أي خيار مقبول.

 

بعد الاستحواذ بفترة قصيرة انفجرت فقاعة دوت كوم وسرعان ما انهارت خدمات البث الخاصة بـ Yahoo وبحلول عام 2002 كانت الشركة قد أوقفت كل خدمات البث الخاصة بها تقريباً وضيعت الفرصة بتقديم خيار بديل لمنصة يوتيوب قبل ظهور الأخيرة بسنوات عديدة.

 

استحواذ Microsoft على aQuantive

  • عام 2007
  • التكلفة: 6 مليارات دولار أمريكي

 

أسوأ صفقات الشركات التقنية واستحواذاتها الفاشلة

 

عندما تمت الصفقة، كانت aQuantive واحدة من أكبر شركات الإعلانات عبر الإنترنت وأنجحها في العالم، وكانت تختص بالإعلانات البصرية بالدرجة الأولى. لكن وعندما قامت مايكروسوفت بالاستحواذ كان المخطط هو تحويل العمل إلى إعلانات البحث بالدرجة الأولى. لكن وخلال 5 سنوات تالية استمرت الأمور بالتدهور ولم تنجح الشركتان بالعمل معاً حقاً، وبحلول عام 2012 قبلت مايكروسوفت بتخفيض بقيمة 6.2 مليار دولار مرتبط بهذا الاستحواذ بالدرجة الأولى.

 

استحواذ Microsoft على Nokia

  • عام 2013
  • التكلفة: 7.2 مليار دولار أمريكي

 

مواضيع مشابهة

أسوأ صفقات الشركات التقنية واستحواذاتها الفاشلة

 

في عام 2013 كانت علامة نوكيا التجارية ميتة من حيث المبدأ بعدما خسرت الشركة فرصتها بالمنافسة مع نظامي iOS وأندرويد، وهنا أتت مايكروسوفت بمخطط للنهوض بنظام Windows Phone الخاص بها وقامت بشراء نوكيا لتحويل الشركة لصنع هواتف تعمل بهذا النظام.

 

النتيجة كانت كارثية بكل ما تعنيه الكلمة، وخلال عامين فقط كانت مايكروسوفت قد خسرت 8 مليارات دولار أمريكي وسرحت آلاف الموظفين، فيما تم بيع العلامة التجارية لنوكيا إلى شركة جديدة باسم HMD قامت بصنع هواتف نوكيا بنظام أندرويد، ورغم بعض النجاح في البداية يبدو أن الأمور لم تسر على ما يرام مع تناقص عدد هواتف الشركة الجديدة وتراجع مبيعاتها بشكل حاد.

 

استحواذ Terra Networks على Lycos

  • عام 2000
  • التكلفة: 6 مليارات دولار أمريكي

 

أسوأ صفقات الشركات التقنية واستحواذاتها الفاشلة

 

في عام 2000 قررت شركة الاتصالات الإسبانية Terra Networks الاستحواذ على محرك البحث Lycos الذي كان واحداً من محركات البحث الأنجح حينها، لكن الصفقة مقابل 12.5 مليار دولار أمريكي كانت فاشلة بامتياز، ومع نمو جوجل وانهيار جميع المنافسين زالت قاعدة مستخدمي Lycos بسرعة، وبحلول عام 2005 كان قد بيع لشركة كورية جنوبية مقابل 95 مليون دولار فقط، أي أقل من 1% من سعر شرائه الأولي.

 

استحواذ HP على Compaq

  • عام 2002
  • التكلفة: 25 مليار دولار أمريكي

 

أسوأ صفقات الشركات التقنية واستحواذاتها الفاشلة

 

في قرار كان محط جدل هائل ضمن مجلس إدارة الشركة حينها، قررت HP الاندماج مع شركة Compaq التي تعمل في مجال الحواسيب لتزيد من منافستها مع شركة Dell في المجال. لكن الصفقة كانت كارثية بكل المقاييس وخلال السنوات التالية انهار سعر سهم شركة HP ويرى الكثير من المحللين الأمر كنتيجة لتشتت أهداف الشركة وابتعادها عن مجال الخوادم مما ساعد شركة IBM على التفوق عليها بشكل كبير. وبالمحصلة كانت نتائج الاندماج خروج المديرة التنفيذية للشركة وصراعاً قسم الشركة وأضرها بشدة لسنوات تالية.

 


مواضيع قد تهمك:


 

اندماج شركتي AOL وTime Warner معاً

  • عام 2000
  • التكلفة: 164 مليار دولار أمريكي

 

أسوأ صفقات الشركات التقنية واستحواذاتها الفاشلة

 

هذه ليست أسوأ فشل اندماج شركات في عالم التقنية فحسب، بل أنها أسوأ فشل في عالم الأعمال بأكمله في الواقع. لكن عندما تم الاندماج كان الموقف مختلفاً تماماً حيث حصل في أقصى انتفاخ فقاعة دوت كوم، وحينها رأى الكثيرون أن AOL ستستفيد من الإمبراطورية الإعلامية الكبرى لشركة Time Warner، فيما ستستفيد الأخيرة من الوجود الرقمي الهائل لشركة AOL التي كانت تسيطر على الإنترنت في الولايات المتحدة حينها.

 

نتيجة الاندماج الكارثي بين الشركتين خسرت شركة AOL عشرات المليارات منهارة من تقييم 226 ملياراً إلى 20 مليار دولار فقط، وبالوصول إلى عام 2009 انفصلت الشركتان عن بعضهما أخيراً، وبحلول عام 2015 تم بيع AOL إلى شركة الاتصالات Verizon مقابل 4.4 مليار دولار فقط.

شارك المحتوى |
close icon