براءة اختراع لـApple : كاميرا ثلاثية الأبعاد بعدسة واحدة

قامت شركة "Apple" و بشكل رسمي بالحصول مؤخراً على براءة اختراع جديدة من المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع و العلامات التجارية، و ما تقوم عليه براءة الاختراع هو في أسلوب لأخذ صور مجسّميّة ثلاثية الأبعاد بمجرّد Software أي برنامج و ذلك بواسطة – "الكاميرا العادية"، هذا الأسلوب يمكّن الشركة من إضافة أسلوب التصوير ثلاثي الأبعاد 3D إلى أجهزة الشركة كـ  Iphone.

 

عنوان براءة الاختراع هو “إنتاج صور مجسّميّة-  Producing Stereoscopic Image ”، تم تسجيلها في ثالث يوم من عام 2011، ولكن  تم نشرها و منحها لـ Apple اليوم، فهي تصف نظاماً يمكن للأجهزة الالكترونية من خلاله أخذ صورتين رقميّتين مناسبتين بعدة أساليب، و من ثم يقوم النظام بدمج هذه الصور في صورة مجسّميّة واحدة.

  و ذكرت Apple أن الصعوبة في أخذ الصور المجسّميّة تكمن في تحديد صورتين مناسبتين، فعلى المصور أن يقوم بتحديد الصور بنفسه، أما التقنية التي طوّرتها "Apple" لا تحتاج لذلك كله.

 

"الصور المجسّميّة 3D" هي أسلوب تصوير يعتمد على طريقة الإنسان في رؤية المجسّمات ببعد ثالث، و لكون البعد بين عيني الانسان مختلف من شخص لآخر، كل إنسان يرى المجسّمات بطريقة تختلف قليلاً عن أي شخص آخر، بمعنى لو كانت الصورتان اللتان سيدمجهما النظام لتكوّنا صورة مجسّمية غير متناسقتين، لن ينتج صورة مجسّميّة متناسقة.

 

فالكاميرات التي ينتج عنها صور مجسّميّة ثلاثية الأبعاد في معظمها تستخدم عدستين البعد بينهما مناسب لمعظم الأشخاص، و لكن براءة اختراع "Apple" توضّح كيفية أخذ صور مجسّميّة ثلاثية الأبعاد من كاميرا واحدة و عدسة واحدة، و لكن التصوير بعدسة واحدة لن يمكنها من تسجيل فيديو مجسّمي.

مواضيع مشابهة

 

الأمر نفسه ينطبق مع التصوير البانورامي، فاستخدام عدسة و كاميرا واحدة لن ينتج عنها سوى صورة واحدة، أما استخدام عدّة عدسات لتصوير صورة بانورامية يمكّن المستخدم من تسجيل فيديو بانورامي.

 

و من الجدير بالذكر أن براءة الاختراع هذه كانت من حق شركة "Kodak"، و قد قامت "Apple" بشراء نسبة من براءات اختراعها و ذلك بعدما عرضت Kodak نفسها للبيع بـ 525 مليون دولار ، و من ثم تمّ تحويل ملكية براءة الاختراع هذه إلى شركة "Apple".

 

 

غيث أمين

 

شارك المحتوى |
close icon