بسرعات أعلى حتى 4 أضعاف، الإعلان عن المعايير الرسمية لاتصالات Wi-Fi 7

⬤ كشفت رابطة Wi-Fi Alliance أن الشكل النهائي لمواصفات Wi-Fi 7 سيصدر في الربع الأول من العام القادم. 

⬤ ستوفر تقنية Wi-Fi 7 اتصالات بسرعة مذهلة تبلغ 40 جيجابت في الثانية، مما يؤهلها لاستبدال تقنية Ethernet السلكية. 

⬤ ستستخدم تقنية Wi-Fi 7 ثلاثة نطاقات تردد هي: 2.40 جيجا هرتز، و5 جيجا هرتز، و6 جيجا هرتز، لتحقيق أفضل سرعات الاتصال. 

أعلنت رابطة (Wi-Fi Alliance) أنّ الانتهاء من مواصفات الإصدار السابع لتقنية الواي فاي (Wi-Fi 7) سيكون بحلول نهاية الربع الأول للعام الجديد، مما يفسح المجال أمام اعتماد عتاد موحد لدى الشركات والمؤسسات.

وقالت الرابطة في بيانها: “إنّ إصدار Wi-Fi CERTIFIED 7، المعتمد على تكنولوجيا IEEE 802.11be، سيكون قبل نهاية الربع الأول لعام 2024. وتوجد الأجهزة المزودة بتقنية Wi-Fi 7 في السوق حالياً، وسيعمل إصدار Wi-Fi CERTIFIED 7 على تيسير التشغيل المتوافق في جميع أرجاء العالم، وتوفير أداء متقدم لاتصال الواي فاي يرقى للمرحلة التالية من الأجهزة المتصلة”.

مواضيع مشابهة

ويُعد إصدار Wi-Fi 7 حدثاً كبيراً في مجال الاتصالات اللاسلكية، لا سيما أنه قد يوفر سرعات هائلة تبلغ 40 جيجابت في الثانية، وبذلك يصبح بديلاً ناجحاً لتقنية الإيثرنت (Ethernet) السلكية التقليدية لدى معظم الناس، وهو يبلغ هذه السرعات الهائلة باستخدام 3 نطاقات تردد هي: 2.40 جيجا هرتز، و5 جيجا هرتز، و6 جيجا هرتز، وباستخدام عرض قناة قدره 320 ميجا هرتز، وتعديل سعة التربيع (4096-QAM). ويتضمن إصدار Wi-Fi 7 كذلك مميزات مثل تقنية تعدد المستخدمين بدخل متعدد-خرج متعدد (MU-MIMO) وتقنية تعدد الوصول بتقسيم تعامدي للتردد (OFDMA)، وذلك لتسريع عمليات الاتصال.

وتنتشر في الأسواق حالياً كثير من محولات Wi-Fi 7 لأجهزة الكومبيوتر والراوتر، لكنها تتبع ما يعرف بـ «مسودة مواصفات Wi-Fi 7». وصحيح أنّ هذا الأمر لا يجعل استخدامها أسوأ على صعيد المستهلك العادي، خاصة أن معظم الأجهزة الحالية ستدعم المعيار الكامل بعد إطلاق التحديث، لكنّ استخدام الأجهزة المصادق عليها أمر حتمي للمؤسسات التي تمارس أعمالها في مبانٍ مزدحمة، لأنها يجب أن تعمل عبر ترددات محددة.

ويتجلى أحد عيوب هذه التقنية في سعي الرابطة لأن تكون موجهة للاستخدام في تطبيقات الواقع الافتراضي/الواقع المعزز، مما يعني وجود اتصالات لا سلكية مباشرة، وهو أمر قد يصعب تحقيقه في البيئات الحديثة.

وجاء في بيان آخر صادر عن الرابطة: «تدعم رابطة (Wi-Fi Alliance) اتصالاً فائقاً لحالات الاستخدام الناشئة بمستويات مرتفعة من التفاعل. ويتزايد طلب المستخدمين على التقنيات ذات القدرات العالية وزمن التأخير المنخفض، مثل الواقع الافتراضي والواقع المعزز والحوسبة السحابية، وينمو مجال إنترنت الأشياء الصناعي عبر قطاعات مختلفة من السوق، ولأجل ذلك ستوفر أجهزة Wi-Fi 7 أداءً محسناً، حتى في البيئات الكثيفة في نطاقي 2.4 و5 جيجاهرتز. أما البلدان الذي يتاح فيها نطاق 6 جيجاهرتز، فستحظى بالنطاق الكامل لأداء Wi-Fi 7 المذهل.»

شارك المحتوى |
close icon