سناب شات يتيح للأهل منع أولادهم من محادثة روبوت My AI

⬤ أدخلت شركة Snap تحديثاث جديدة لتطبيق سناب شات تتيح للأهل حرية القرار بشأن السماح لأولادهم باستخدام روبوت المحادثة My AI أو منعهم. 

⬤ أطلقت شركة Snap روبوت المحادثة الآلي My AI في شهر إبريل عام 2023، وسرعان ما جوبه بردود فعل من الأهل بسبب خشيتهم من محادثة أولادهم للروبوت. 

⬤ تقول شركة Snap إنّ روبوت My AI يحتوي على عناصر حماية من الاستجابات المسيئة أو غير اللائقة، ويوجد فيه قيود استخدام مؤقتة إذا أساء المستخدمون استعماله. 

بات تطبيق سناب شات يتيح الآن للأهل خياراً لمنع أطفالهم من التفاعل مع برنامج المحادثة الآلي «My AI»، وذلك بعدما أثيرت بعض الشكوك والتساؤلات بخصوص استخدام المراهقين لهذه الأداة. وتأتي هذه التغييرات إلى مركز العائلة (Family Center) ضمن التطبيق، وهي تمنح الأهل الإشراف على سلوك المستخدمين المراهقين ممن تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عاماً.

يعطي التغيير الجديد الأهل خيار إيقاف تشغيل الأداة، فإذا أوقفوا تشغيلها ثم أرسل أبناؤهم رسالة إلى روبوت My AI، عندئذ لن يرد عليهم وسيكتفي بإرسال ملاحظة تعلمهم بتعطيله. ويأتي هذا التغيير ضمن مجموعة أكبر من الإضافات المخصصة للرقابة الأبوية.

سبق لشركة Snap أن أطلقت روبوت المحادثة My AI في شهر أبريل عام 2023، وقد لاقى هذا الخبر ردود فعلٍ سريعةً ومخاوف كثيرة لدى الأهل بخصوص تحدث أطفالهم مع روبوت محادثة مخصصٍ، ومدى سلامة هذا التصرف.

مواضيع مشابهة

قالت الشركة في منشور على مدونتها: «يوجد في روبوت My AI حمايةٌ من الاستجابات غير المناسبة أو السيئة، ويوجد كذلك قيود استخدام مؤقتة إذا أساء المستخدمون استعمال الخدمة بطريقة متكررة».

يتيح تطبيق سناب شات الآن أن يطلّع الأهل على إعدادات السلامة والخصوصية للمراهقين في مركز إعدادات العائلة. ويستطيع الأهل مثلاً أن يعرفوا الأشخاص الذين يشارك طفلهم قصصه معهم والأشخاص الذين يستطيعون الاتصال بطفلهم، وأن يعرفوا إنْ كان طفلهم يشارك موقعه مع الأصدقاء عبر ميزة «Snap Map».

أطلقت الشركة خدمة مركز العائلة في عام 2022 بعد المخاوف المتعلقة بسلامة المستخدمين المراهقين؛ إذ سبق لأحد القضاة الفيدراليين بأن وافق على إقامة دعوى قضائية بحق الشركة الأم لسناب شات، فضلاً عن شركات جوجل، وميتا، وتيك توك، وذلك بزعم أنّ خدماتها تؤدي إلى إدمان المستخدمين المراهقين، وتسبب أضراراً لصحتهم النفسية.

استمرت الشركة في طرح إجراءات إضافية بخصوص سلامة المستخدمين المراهقين منذ إطلاق مركز العائلة، فأدخلت نظام (strike system) لمواجهة الحسابات التي تروج لمحتوى غير لائق للمراهقين في قسم القصص.

قالت الشركة عن خاصية مركز العائلة: «تعكس هذه الخاصية ديناميكيات العلاقة الواقعية بين الآباء والمراهقين، فهي تعطي الأهل نظرة عميقة على الأشخاص الذين يتفاعل معهم أبناؤهم، بالتزامن مع احترام خصوصية اتصالاتهم الشخصية».

شارك المحتوى |
close icon