عامل روبوتي يقتل عاملاً بشرياً بعدما اعتقد أنه «صندوق خضار»

⬤ في كوريا الجنوبية، سحق روبوت مسؤول عن حمل ونقل الصناديق أحد الفنيين ظناً بأنه صندوق خضار.

⬤ أدى الحادث إلى وفاة الفني بعد نقله إلى المستشفى متأثراً بإصابات في صدره ووجهه.

⬤ على الرغم من تزايد عدد الحوادث التي تسببها الروبوتات، تستمر العديد من الشركات بخططها للعمال الروبوتيين.

بتاريخ 7 نوفمبر، أدت حادثة إلى قتل روبوت لرجل أربعيني في منشأة لفرز المنتجات في كوريا الجنوبية. حيث كان الرجل فنياً يعمل لدى الشركة المصنعة للروبوت ويقوم بفحصه، لكن الروبوت ظن بالخطأ أن الفني صندوق من الخضار، فحاول الروبوت رفع الفني ممسكاً به بذراعه وملقطه الآلي ساحقاً وجه وصدر الفني، مما أدى إلى وفاته.

وفقاً للوسائط الإعلامية الكورية، كان الفني يقوم بتشخيص مشكلة في أجهزة استشعار الروبوت في منشأة لفرز وتصدير السلع الزراعية في مقاطعة جيونج سانج الجنوبية قبل تشغيل تجريبي للروبوت كان من المخطط إجراءه في اليوم التالي. إذ تستخدم هذه المنشأة الروبوت لنقل عبوات المواد الغذائية (عادة صناديق من الفلفل الحلو) ووضعها على منصات منذ حوالي خمس سنوات، وتعتبره المنشأة مفيداً للغاية في ظل نقص القوى العاملة لديها.

مواضيع مشابهة

وقال مسؤول في المنشأة للصحفيين إن الحادث وقع بعد تغيير سير العمل في المصنع لجعل الروبوت أكثر كفاءة، مما تطلب إجراء التشخيص الذي أدى بحياة الفني. وطالب المسؤول بوضع تدابير سلامة أفضل لتفادي حوادث مشابهة في المستقبل.

هذا ليس الحادث الأول الذي يقوم فيه نظام آلي ذاتي القيادة بإيذاء إنسان. ففي أكتوبر الماضي، دهست سيارة أجرة ذاتية القيادة من شركة Cruise امرأة، ثم جرّتها وحجزتها تحت عجلاتها. فقبل لحظات، صدمت المرأة سيارة أخرى يقودها شخص قام بالهرب في سيارته بعد حادث الاصطدام، مما ترك المرأة مستلقية على الشارع في طريق السيارة ذاتية القيادة التي دهستها. عانت المرأة جرّاء الحادث إصابات تركتها في حالة حرجة، أما شركة Cruise فأصدرت تحديثاً لسياراتها للوقاية من تكرار هذا النوع من الحوادث.

وعلى الرغم من هذه الحوادث، تبقى الشركات تبحث عن طريقة لسد نقص القوى العاملة بالروبوتات. فلقد أعلنت شركة مايكروسوفت عن حاجتها لمدير لفريق أتمتة الأجهزة للإشراف على الأنظمة الآلية المستخدمة في مراكز بياناتها. وهذا بعد انقطاع التيار الكهربائي في منشأة لشركة مايكروسوفت في أستراليا، والتي اعترفت الشركة بأنها تفاقمت بسبب نقص الموظفين في الموقع.

كما تقوم شركة Oracle بتجربة عدد من الأنظمة الآلية منها الكلاب الآلية التي تطورها شركة Boston Dynamics. وفي قمة OCP في أكتوبر، قامت شركتي ميتا وJtec بعرض عربة آلية قادرة على حمل رفوف مركز البيانات التي يبلغ وزنها 1500 كيلوجرام. ولكن تنهي هذه الروبوتات اختبارات السلامة النهائية بعد.

شارك المحتوى |
close icon