شركة فضاء عربية بقيمة 4.1 مليار دولار نتيجة اندماج «الياه سات» و«بيانات»

⬤ أعلنت شركتا بيانات والياه سات في الإمارات عن خطتهما للاندماج وإنشاء شركة لتكنولوجيا الفضاء بقيمة 4 مليارات دولار تقريباً.

⬤ سينتج عن الاندماج أول شركة لتكنولوجيا الفضاء تعمل بالذكاء الاصطناعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

⬤ ستستمر بيانات والياه سات في العمل بشكل مستقل حتى يتم تنفيذ الاندماج المتوقع أن يتم في النصف الثاني من عام 2024.

قررت شركتي بيانات والياه سات في أبو ظبي الاندماج في صفقة من شأنها إنشاء أول شركة لتكنولوجيا الفضاء تعمل بالذكاء الاصطناعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وواحدة من أكثر شركات الفضاء المسجلة قيمة في العالم. حيث سيتم تسمية الشركة الجديدة Space42. وقالت الشركتان إن الصفقة المقترحة سيتم تنفيذها من خلال مبادلة أسهم، مع بقاء بيانات باعتبارها الكيان القانوني.

استناداً إلى أسعار إغلاق أسهم الشركتين اعتباراً من 18 ديسمبر، تبلغ القيمة السوقية لشركة بيانات، وهي شركة منتجات وخدمات البيانات الجيومكانية، وشركة الياه للاتصالات الفضائية، المعروفة باسم ياه سات، 15 مليار درهم (4.08 مليارات دولار). وسيمتلك مساهمو بيانات والياه سات 54% و46% من الأعمال المندمجة على التوالي.

ستستمر بيانات والياه سات في العمل بشكل مستقل حتى يتم تنفيذ الاندماج المتوقع أن يتم في النصف الثاني من عام 2024. ويخضع هذا الاندماج لعدة شروط، من بينها الموافقات التنظيمية من الجهات الحكومية مثل هيئة الأوراق المالية والسلع وهيئة تسجيل سوق أبو ظبي العالمي.

مواضيع مشابهة

تعد بيانات شركة مملوكة بأغلبيتها لشركة الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية G42. وأصبحت بيانات شركة تجارية بعد انفصالها عن إدارة المساحة العسكرية في الإمارات في عام 2008. وتوفر الشركة منتجات وخدمات مساحية، وبيانات جيومكانية، وخدمات رسم الخرائط على المستوى الوطني للقطاعين العام والخاص في الإمارات.

أما بالنسبة لشركة الياه سات، فهي شركة تابعة لشركة مبادلة للاستثمار، ذراع الاستثمار السيادي في أبو ظبي. وتقدم خدمات الأقمار الصناعية في أكثر من 150 دولة في جميع أنحاء أوروبا، والشرق الأوسط، وأفريقيا، وأمريكا الجنوبية، وآسيا، وأستراليا.

في الربع الثالث من 2023، ارتفعت إيرادات شركة الياه سات بنسبة 8% سنوياً لتصل إلى 117.4 مليون دولار، وهو ثاني أعلى مستوياتها التاريخية. وذلك نتيجة النمو الكبير والأداء القوي في قطاع حلول الاتصالات المتنقلة وارتفاع دخل التمويل. وبلغ صافي الربح العائد إلى مساهمي الشركة خلال تلك الفترة 26.4 مليون دولار أمريكي، مقارنة بخسارة قدرها 10.2 مليون دولار أمريكي خلال نفس الفترة من العام الماضي.

ومع هذا الاندماج، تشتد المنافسة في قطاع الفضاء مع دخول المزيد من اللاعبين من القطاع الخاص إلى هذه الصناعة. إذ نما اقتصاد الفضاء بنسبة 8% ليصل إلى 546 مليار دولار في عام 2022، ومن المتوقع أن يتوسع بنسبة 41% أخرى على مدى السنوات الخمس المقبلة، وفقاً لمؤسسة الفضاء الأمريكية.

بكونها أكبر اقتصاد في العالم العربي، تمتلك دولة الإمارات أكبر قطاع فضائي في المنطقة من حيث حجم الاستثمار وتنوعه. وفي العام الماضي، أطلقت الإمارات صندوقاً تمويلياً بقيمة 3 مليارات درهم (820 مليون دولار) لدعم برنامجها الفضائي ومبادرة جديدة لتطوير الأقمار الصناعية الرادارية.

شارك المحتوى |
close icon