أبوظبي تمول شركة سيارات كهربائية صينية بـ 2.2 مليار دولار أمريكي

⬤ وقعت شركة Nio اتفاقية للحصول على استثمار بقيمة 2.2 مليار دولار من شركة CYVN Holdings الاستثمارية الإماراتية.

⬤ تعد Nio قوة صاعدة في مجال السيارات الكهربائية في الصين، لكنها تعرضت لضغوطات من “حرب الأسعار” التي بدأتها تسلا.

⬤ أصبحت شركة CYVN أكبر مساهم فردي في Nio، علماً أنها تتخذ من أبوظبي مقراً لها وحكومة الإمارة هي المساهم الأكبر ضمنها.

أعلنت شركة Nio الصينية المصنعة للسيارات الكهربائية إنّها وقعت اتفاقية للحصول على استثمار بقيمة 2.2 مليار دولار أمريكي من شركة CYVN Holdings الاستثمارية، ومقرها أبوظبي.

ويأتي هذه الاستثمار في وقتٍ تسعى خلاله شركة Nio إلى تعزيز كفاءة أدائها عبر خفض عشر القوة العاملة وتأجيل مشاريع غير أساسية، ويأتي ذلك بالتزامن مع تعرض مبيعاتها وربحيتها من بيع السيارات الكهربائية إلى ضغوط شديدة جرّاء حرب الأسعار التي باشرتها شركة تسلا.

مواضيع مشابهة

ومن المتوقع إتمام هذه الصفقة في الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر الحالي، وقالت شركة Nio في بيان منشور في موقعها الإلكتروني إنّ الصفقة الجديدة سترفع قيمة حصة شركة CYVN إلى 20.1% من إجمالي أسهم Nio الصادرة والقائمة. وسبق لشركة CYVN أن استثمرت مليار دولار أمريكي في شركة Nio في شهر يوليو الماضي.

وبناء على هذا الاستثمار الجديد، تصبح شركة CYVN أكبر مساهم فردي في Nio، لكن مؤسس Nio ورئيسها التنفيذي ويليام لي يحتفظ بأكبر قوة تصويتية في الشركة، لا سيما في ظل ملكيته لأسهم عادية من الفئة C. وستكتتب شركة CYVN بـ 294,000,000 سهم عادي من الفئة A جرى إصدارها حديثاً بسعر 7.50 دولار أمريكي للسهم الواحد، وسيحق لها أيضاً أن ترشح مديرين لعضوية مجلس إدارة Nio.

يذكر أن شركة CYVN هي شركة استثمارية كبرى تتخذ من أبوظبي مقراً لها، وتشير بيانات الاستثمار المنشورة على موقع هيئة البورصات والأوراق المالية الأمريكية إلى أن شركة CYVN هي ذراع استثمارية متخصصة بمجال النقل الكهربائي، وهي مملوكة بالأغلبية من حكومة إمارة أبوظبي.

وأفاد مسؤولون تنفيذيون بأنّ سيارات الشركة الكهربائية تتنافس ضمن الصين مع شركات سيارات مميزة منها مرسيدس-بنز وBMW. ولأجل هذه الغاية تعكف على تطوير علامتين تجاريتين جديدتين للأسواق الدولية، وتهدف إلى توفيرهما ضمن أوروبا بدءاً من عام 2025. وتبحث شركة Nio عن سبل كفيلة بتعزيز كفاءتها، لذلك تدرس فصل وحدة إنتاج البطاريات مع مواصلة تطوير المكونات الأساسية بنفسها.

شارك المحتوى |
close icon