شركة ناشئة تثير غضب الإنترنت باقتراح تصميم جديد لمقاعد طائرات موزعة على طابقين

⬤ كشفت شركة ناشئة عن نموذج أولي لمقاعد طائرات اقتصادية مصفوفة على طابقين متلاصقين تماماً بمساحة ضيقة.

⬤ في السابق تسبب التصميم بجدل واسع، وعادت الاعتراضات مع عرض النموذج الأولي في معرض للطيران في ألمانيا.

⬤ يقول المصمم أن المقاعد قد تبدأ بالظهور في الطائرات بعد عامين أو عامين ونصف، ويدعي أنها تزيد المساحة المتاحة للركاب.

في العام الماضي، ظهر الشكل الأولي لتصاميم مقاعد طائرات مثيرة للجدل بسبب شكلها المختلف الذي يبدو مخصصاًَ لحشر أكبر عدد ممكن من الركاب في أضيف المساحات. إذ يضع التصميم صفين من المقاعد على طابقين متراصين وضيقين. وهو ما أثار استياء الأغلبية على الإنترنت حتى أن تم وصفه بـ”الكابوس”. لكن ورغم ردود الفعل الغاضبة، فقد كشف المصممون الذين صنعوا الشكل الأولي عن نموذج أولي جديد وواقعي لهذ المقاعد.

فعند الكشف عن تصميم مقاعد Chaise Longue للدرجة الاقتصادية في العام الماضي، علق أحد الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي: “كأن ركوب طائرة ليس مزعجاً بما يكفي.” وغرّد شخص آخر رداً على الفكرة: “تم الكشف عن نوع جديد من الجحيم للتو.”

وهذا الأسبوع، سيتم عرض أحدث نموذج أولي لهذه المقاعد من تصميم أليخاندرو نونيي فيسنتي في أمام مدراء في قطاع الطيران خلال في معرض 2023 Aircraft Interiors Expo المقام في هامبورغ بألمانيا.

مواضيع مشابهة

يتكون التصميم من طابقين مائلين من المقاعد تم وضعهما قطرياً فوق بعضهما، كما يستبدل الخزانات العلوية في الطائرة بمساحات تخزين بين الطابقين العلوي والسفلي. ويهدف المصمم منه إلى توفير مساحة أكبر لأرجل الركاب في المقاعد وتوفير حل فريد للجلوس في الطائرات.

يبدو أن السيد نونيي فيسنتي لم يكترث للجدل الكبير الذي أشعله تصميمه، قائلاً: “بصراحة، لا وجود لشيء اسمه دعاية سيئة.” كما قال: “الناس دائماً يتكلمون ودائماً يكرهون الابتكار.”

على الرغم من اعتراف المصمم بأن “العديد من شركات الطيران واللاعبين الكبار في الصناعة يحاولون دفعنا لوضع المزيد من الركاب في الطائرات، إلا أنه ليس أولويتنا وهدفنا الرئيسي، ولكنه ممكن مع هذا النوع من التصميم.”

عندما سُئل عن المدة التي يمكن أن يستغرقها التصميم قبل ظهوره على الطائرات، قال السيد نونيي فيسنتي: “بالنظر إلى الاهتمام الذي جذبه التصميم واستجابة الجمهور والقطاع له، أعتقد أنها ستقترب من عامين أو عامين ونصف.”

آملاً بتشجيع الأشخاص على تجربة المقاعد، تعاون المصمم مع شركة الواقع الافتراضي 3DSeatMap VR لإتاحة تجربة التصميم على الميتافيرس.

مرة أخرى، عبّر مستخدمو تويتر عن رفضهم لفكرة المقاعد على طابقين مؤخراً، حيث غرد أحد الأشخاص قائلاً: “إذا ركلت المرأة في المقعد العلوي المقعد أمامها، فستضرب المرأة في المقعد السفلي في مؤخرة رقبتها.”

شارك المحتوى |
close icon