تاكسي طائرة ذاتية القيادة تحصل على 450 مليون دولار جديدة من التمويل

منذ سنوات عديدة بدأت فكرة مثيرة للاهتمام بالتردد في أصداء عالم النقل: ماذا لو أن النقل الجوي لم يكن محصوراً بالمسافات البعيدة؟ ففي الوقت الحالي يستمر النقل الجوي بكونه الوسيلة الأفضل للرحلات طويلة المدى لكنه غائب تماماً عن الرحلات المتوسطة أو حتى الرحلات القصيرة ضمن المدن. حيث كان هناك عدة محاولات سابقة على مدى العقود بالاعتماد على الطائرات المروحية، لكن هذه المخططات كانت تفشل عادة بسبب نقص الفعالية وكونها غير عملية حقاً.

 

الآن هناك عدة شركات ناشئة تحاول إعادة تقديم الفكرة القديمة-الجديدة للتاكسي الطائرة، لكن مع بعض الاختلافات المهمة. الشركة الأهم في هذا المجال ربما هي شركة Wisk التي نتجت عن تعاون بين كل من عملاقة صناعة الطيران بوينغ وشركة Kitty Hawk التي أسسها لاري بيج، واحد من الشركاء المؤسسين لشركة ألفابت (الشركة الأم لشركة جوجل). المثير للاهتمام هو أن شركة Kitty Hawk متخصصة بالطائرات الكهربائي، وبالتالي فمشاريع شركة Wisk تعمل بالكهرباء أيضاً.

 

حالياً وصلت شركة Wisk إلى الجيل السادس من تصميم طائراتها ذاتية القيادة والكهربائية تماماً، ويفترض لهذه الطائرات أن تعمل في المدن كوسيلة نقل سهلة وعالية المرونة وأقرب إلى خدمة تاكسي في الواقع. ومع أن النماذج الأولية لا تزال بعيدة عن أن تكون جاهزة للعمل، فهي تحصل على دعم مستمر كان آخره هو ضح 450 مليون دولار أمريكي من شركة بوينغ لدعم تطوير الجيل السادس من طائرات الشركة.

 


مواضيع مشابهة

مواضيع قد تهمك:


 

عموماً يستمر مجال الطائرات الكهربائية بكونه واحداً من الأكثر إثارة للاهتمام لكن وبنفس الوقت صعوبة للتقدم فيه. حيث أن الطائرات تستهلك الكثير من الطاقة للتحليق في الجو، وعلى الرغم من كثافة الطاقة العالية لبطاريات الليثيوم المستخدمة اليوم فهي بعيدة عن أن تكون كافية لغايات الطيران التجاري كما أنها أبعد ما تكون عن الجدوى الاقتصادية. لذا وعلى الرغم من استمرارية الدعم المالي لشركة Wisk وحضور شخصيات وشركات كبيرة في دعمها فهي لا تزال محط الكثير من الشكوك حول احتمال نجاحها أو انضمامها إلى عشرات المشاريع المبالغ بطموحها لكن الفاشلة بالمجمل.

شارك المحتوى |
close icon