تقنية جديدة تجعل الشاحنات العاملة بالديزل صديقة للبيئة خلال 5 دقائق فقط

⬤ توصلت شركة «Revoy» إلى تقنية جديدة تستطيع تقليل الانبعاثات الكربونية من شاحنات الديزل بنسبة كبيرة.

⬤ تعتمد التقنية الجديدة على وصل مقطورة فيها بطارية كهربائية مشحونة مسبقاً بالشاحنة، فيقل بذلك استهلاك الديزل.

⬤ انتهت الشركة من مرحلة الأبحاث والتطوير، وباتت الآن في مرحلة الإنتاج وتسعى لنشر محطات التبديل في مناطق واسعة. 

ابتكرت شركة «Revoy» تقنية جديدة لتحويل الشاحنات العاملة بالديزل إلى مركبات صديقة للبيئة في غضون وقت قصير.

تتضمن هذه الطريقة المبتكرة الإتيان بمقطورة فيها بطارية كهربائية مشحوناً مسبقاً، ثم جلبها إلى الشاحنة وتثبيتها في مكانها بين مقصورة القيادة ونصف المقطورة. ويقول إيان روست، الرئيس التنفيذي لشركة «Revoy» الناشئة التي صممت التكنولوجيا الجديدة وأطلقت عليها اسم «Revoy EV»: «تستغرق هذه العملية خمسة دقائق فقط، فهي أسرع حتى من ملء خزان الديزل في الشاحنة».

عندما توصل المقطورة الجديدة بالشاحنة، فإنّ البطارية تعطي طاقة إضافية كافية لخفض الانبعاثات الكربونية بنسبة تتفاوت بين 70% إلى 80% تقريباً. وصحيح أنّ الشاحنة تظل تستخدم وقود الديزل في سيرها، لكنّ جالون الديزل الذي يكفي سابقاً لـ 6 أو 8 أميال، بات الآن يكفي لـ 20-35 ميلاً. وتقول الشركة إنّ هذا النظام يوفر على شركات الشحن مبلغاً قدره 25 ألف دولار أمريكي سنوياً لكل شاحنة عاملة بالديزل.

مواضيع مشابهة

توجد في الوقت الراهن شاحنات كهربائية ثقيلة تسير على الطرقات، لكن ثمة بعض العراقيل التي تحول دون اعتمادها على نطاق واسع؛ فعلى سبيل المثال يتجلى التحدي الأول في مسألة التكلفة، فهي «مكلفة جداً» بحسب كلام روست.

يشير روست كذلك إلى مشكلة أخرى تتجلى في معرفة الشركات للوقت المناسب لشحن تلك الشاحنات؛ فالكهرباء ربما تصبح أكثر تكلفة من الوقود إذا جرى توصيل الشاحنة بالتيار الكهربائي في وقت خاطئ، ويقول روست: «يتعين على تلك الشركات دخول سوق الكهرباء، وهو أمر ليس من تقاليدها في العادة».

يرى روست أنّ نظام شركة «Revoy» قادر على منافسة وقود الديزل من ناحية التكلفة، خاصة عند شحن البطاريات حينما تكون تكلفة الكهرباء منخفضة (تملك الشركة تقنية «Revoy EV»، مما يعني أن شركات الشحن تدفع مقابل الخدمة فقط).

يبدو هذا النظام مشابهاً كثيراً لنظام تبديل البطارية المستخدم حالياً في بعض المركبات الكهربائية والدراجات الكهربائية، لكن وضع البطارية ضمن مقطورة على عجلات يجعل تركيبها أسهل بكثير. وتستخدم شركة «Revoy» النظام الأساسي نفسه، الذي تعتمد عليه الشاحنات لوصل المقطورات، والمميز في هذه التقنية هو قابلية استخدامها لأنواع الشاحنات المختلفة.

يقول روست إنّ نظام «Revoy» مصمم ليتناسب مع متطلبات شركات الشحن، فهم يحصلون على القوة الضرورية لنقل حمولتهم، ويخففون الانبعاثات الكربونية إلى حدّ كبير. وتفيد القوة الإضافية التي توفرها البطارية الكهربائية في زيادة تسارع الشاحنات، مما يحافظ على السلامة عندما تحاول الشاحنة السير في الطريق السريع؛ فنظام استعادة الطاقة من الكبح يعني أنّ الشاحنة تستطيع أن تتوقف بوتيرة أسرع بنسبة 30% تقريباً.

أمضت الشركة 3 أعوام من الأبحاث والتطوير، وهي الآن ماضية في مرحلة الإنتاج وتخطط لإضافة محطات تبديل أخرى في تكساس، وأركنساس، وكاليفورنيا، وأوريجون. ةيقول روست: «يبدو الجانب الاقتصادي لهذه الوحدات ناجحاً، والعملاء يحبونه فعلاً. لذلك يتعلق الأمر الآن بتوفير محطات التبديل في مناطق إضافية».

شارك المحتوى |
close icon