الملخص | التوأم الشرير لـ ChatGPT، وخطأ إملائي يسرب معلومات الجيش الأمريكي | 23 يوليو 2023

يقول المثل الإنجليزي: “Easy come, easy go”، أي أن الأشياء التي تأتي بسهولة تفقد بنفس تلك السهولة، ويبدو هذا المثل مناسباً لحال منصة Threads إلى حد بعيد بعد تصدرها قوائم أسرع منصات الإنترنت نمواً في التاريخ. لكن وبعيداً عن Threads كان هناك العديد من الأخبار المثيرة للاهتمام في الأسبوع الماضي، وهنا أهمها.


أشهر مليارديرات الصين خسر نصف ثروته، لماذا؟

حتى عام 2020 كان “جاك ما” في كل مكان من المؤتمرات والقمم العالمية الرفيعة إلى خشبات المسارح بزي الرقص. وحينها وصلت ثروة المعلم السابق إلى أكثر من 60 مليار دولار مدفوعة بنجاح شركة Alibaba التي أسسها واقتراب طرح أسهم شركته الأحدث، ANT Group، للتداول في أكبر عرض أولي للأسهم في التاريخ. لكن مصير “ما” تحول بشكل كبير وتوارى عن الأنظار منذ نهاية عام 2020 مع انسحابه من قيادة شركاته وهبوط ثروته لأقل من النصف بشكل مفاجئ. وفي هذا التقرير نبحث في العوامل خلف قصة “ما” المثيرة للاهتمام.

كيف انهار نفوذ جاك ما


قد يحاول ChatGPT منعك من صنع الكود الخبيث، لكن هذا البديل مصمم لذلك

منذ صدوره، كان هناك الكثير من المخاوف الأمنية من استخدام المخترقين لروبوت المحادثة ChatGPT لصنع الكود الخبيث أو كتابة الرسائل الاحتيالية، والآن يتم استخدامه لهذه الغايات طوال الوقت رغم محاولات التقييد المتتالية. لكن مجموعة مخترقين قررت إصدار روبوت محادثة من نوع آخر تم تصميمه وتدريبه ليكون المساعد المثالي للمخترقين بكتابة كود الفيروسات والمساعدة في الرسائل الاحتيالية.

التوأم الشرير لـ ChatGPT بات موجوداً


خطأ إملائي يوصل ملايين رسائل الجيش الأمريكي إلى دولة معادية

أظهر تقرير أخير أن أفراد الجيش الأمريكي يرسلون أكثر من ألف رسالة بريد إلكتروني تحوي معلومات حساسة إلى دولة مالي الأفريقية كل يوم. وعبر السنوات، يقدر أن ملايين الرسائل وصلت إلى نطاقات في الدولة التي تمتلك علاقات سيئة مع الولايات المتحدة، كما أنها حليفة لروسيا أيضاً. ويعود سبب الأمر إلى خطأ إملائي بسيط للغاية: نسيان حرف واحد فقط في عناوين البريد.

مواضيع مشابهة

حرف واحد يسبب ملايين الرسائل المسربة


بعض السيارات ذاتية القيادة ستأتي دون مقود أصلاً الآن

تنتظر شركة جنرال موتورز الأمريكية قرار الحكومة الأمريكية للسماح لها بتصنيع موديل جديد من سيارات “كروز” ذاتية القيادة الخاصة بها. ستكون السيارات الجديدة قادرة على توجيه نفسها كما السيارات الحالية في شوارع عدة مدن أمريكية، لكنها لن تمتلك مقوداً أو دواسة وقود أو مكابح، أي لن يكون هناك أي إمكانية للتحكم بها من قبل سائق بشري أصلاً، وهو أمر مثير للاهتمام بالنظر إلى الاحتجاجات الأخيرة على السيارات ذاتية القيادة.

سيارات ذاتية القيادة وعديمة السائق


قد لا يكون “ثريدز” قاتل تويتر الموعود حقاً

في الأسبوع الأول من إصداره، بات تطبيق “ثريدز” حديث العالم التقني وغير التقني حتى بفضل نموه الصاروخي ووصوله إلى 100 مليون مستخدم في غضون 5 أيام فقط، متجاوزاً أي منصة أخرى سبقته دون أي مقارنة. لكن تظهر البيانات الأخيرة أن عدد المستخدمين الفعالين يومياً للمنصة قد انخفض للنصف، كما أن وقت الاستخدام اليومي للمنصة قد انهار بشكل مشابه أيضاً.

“ثريدز” يقترب من اعتباره مدينة أشباح


نتيجة تعاون مع “جي 42” الإماراتية، سيريبراس سيستمز تطلق أضخم حاسوب فائق في العالم

أعلنت شركة سيريبراس سيستمز الأمريكية عن أنها اشتركت مع شركة “جي 42″، التي تتخذ من أبو ظبي مقراً لها، لإطلاق شبكة “كوندور جالاكسي” الخارقة، والمكونة من 9 حواسيب خارقة كل منها بقدرة تصل حتى 4 إكسافلوبس. وبعد إطلاق الحاسوب الأول الآن، هناك مخططات لإطلاق المرحلتين الثانية والثالثة منه في مطلع عام 2024 المقبل.

شارك المحتوى |
close icon