مؤسس شركة OpenAI، سام ألتمان: الذكاء الاصطناعي قد يؤدي إلى انقراض البشر

⬤ كان سام ألتمان أحد الموقعين على رسالة مفتوحة تحذر من المخاطر المحدقة لتقنية الذكاء الاصطناعي.

⬤ قارنت الرسالة خطر الذكاء الاصطناعي من حيث التسبب بالانقراض مع الأسلحة النووية والأوبئة القاتلة.

⬤ يأتي التناقض من كون سام ألتمان هو مؤسس الشركة المسؤولة عن إطلاق روبوت المحادثة ChatGPT.

أعرب سام آلتمان Sam Altman، الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، في خطاب مفتوح عن خشيته من مخاطر “الانقراض” المحدقة بالبشر بفعل الذكاء الاصطناعي. والمفارقة المستغربة في هذ الخبر هو أن هذا الكلام يأتي من أكثر الأشخاص سعياً في عالمنا إلى تطوير الذكاء الاصطناعي المتقدم واستخدامه في المجالات المختلفة.

وورد في الخطاب المفتوح الذي أصدره مركز الأمان المتعلق بالذكاء الاصطناعي: “ينبغي أن تكون أولوية العالم الحد من مخاطر الانقراض بسبب الذكاء الاصطناعي، جنباً إلى جنب مع تخفيف مخاطره الأخرى مثل الأوبئة والحروب النووية”.

مواضيع مشابهة

ولا تقتصر هذه المخاوف على آلتمان وحده، إذ يتشاطرها معه أشخاص آخرون، مثل لورانس ترايب، الباحث القانوني في جامعة هارفرد، وديميس هاسابيس، الرئيس التنفيذي لشركة Google DeepMind، وإيليا سوتسكيفر، المؤسس المشارك لشركة OpenAI، الذي يشغل حالياً منصب كبير العلماء في الشركة.

ويبدو أمراً حسناً أن يُبدي الرئيس التنفيذي لأكبر شركة في مجال الذكاء الاصطناعي قلقه ومخاوفه من هذه التكنولوجيا، بيد أن المفارقة تكمن في أنه يعبر عن هواجسه من جهة، في حين يسعى، هو وغيره، إلى تطوير أنظمة ذكاء اصطناعي متفوقة على القدرات البشرية، أو خارقة في بعض الحالات.

وتتجاوز مخاوف آلتمان من الذكاء الاصطناعي حدود هذا الخطاب؛ فمن المعلوم أن آلتمان ساهم مع عدة شركاء، منهم إيلون ماسك وآخرون، في تأسيس شركة OpenAI عام 2015، على أن تكون مختبر أبحاث يهدف في المقام الأول إلى الذكاء الاصطناعي “الضار”، وتعزيز الاستخدام المسؤول لهذه التكنولوجيا.

بيد أن هذا الحال لم يستمر طويلاً، فقد ترك ماسك منصبه في الشركة عقب خلافات جلية بشأن الاتجاه المستقبلي للشركة، وبعدها أعلنت OpenAI عن تحولها إلى شركة ربحية في المستقبل، وهو ما يناقض فكرتها الأساسية التي قامت عليها، وهي أن تكون منظمة غير ربحية.

ومنذ أن أحدث روبوت المحادثة ChatGPT تغييرات مهولة في عالم التكنولوجيا عقب إطلاقه في نهاية عام 2022، نوه آلتمان في مناسبات كثيرة إلى خشيته من مستقبل الذكاء الاصطناعي، وإن كان يشيد في الوقت نفسه بقدرة هذه التكنولوجيا على تحسين عالمنا.

شارك المحتوى |
close icon